روابط قد تهمك

الإعتمادات المستندية

  • أقتضى التطور الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري بين دول العالم ضرورة وجود أساليب تنظم عمليات التجارة الدولية في ضوء التنوع والتطور الذي حدث في وسائل الشحن وإستعمال الأجهزة الميكانيكية الإلكترونية والإتصالات السريعة مع مواكبة التجديدات والتطورات التي تحدث يومياً آخذين بعين الإعتبار التعديلات الجديدة للإصول والأعراف الموحدة الصادرة من غرفة التجارة الدولية لدخول الجهاز المصرفي كطرف أصيل بوسائل الدفع المتعددة التي تضفي على التجارة الدولية نوعاً متميزاً من الضمان والإستقرار.
    ونورد فيما يلي أهم وسائل الدفع المستخدمة في تسديد أثمان السلع والخدمات في التجارة الدولية:
  • - الدفع المقدم.
    - الدفع بموجب بواليص التحصيل.
    - الدفع بموجب اعتماد مستندي.
    (1) الدفع المقدم:
    هو قيام المشتري (المستورد) بدفع أثمان البضائع التي يقوم بإستيرادها إلى البائع (المصدر) مقدماً قبل إستلام البضاعة أو أية مستندات تثبت شحن البضاعة، تستخدم هذه الوسيلة لأسباب متعلقة بالمشتري وقدرته المالية ومدى إيفائه بإلتزاماته أو درجة الإستقرار السياسى أو الإقتصادي لبلد تواجد المشتري حسب تقييم البائع (المصدر).
    (2) الدفع بموجب بواليص التحصيل:
    يقوم البائع (المصدر) بشحن البضاعة إلى المشتري (المستورد) ومن ثم يتم إرسال مستندات الشحن إلى بنك المشتري بشروط تسليمها للمشتري (المستورد) مقابل الدفع الفوري للقيمة أو قبول السحوبات الزمنية العائدة لها والتي يستحق أداؤها في وقت لاحق.
    (3) الدفع بموجب إعتمادات مستندية:
    تتشابه ترتيبات الدفع بموجب الإعتمادات المستندية مع تلك التي تتم بموجب بواليص التحصيل في تحصيل البائع على قيمة البضائع مقابل تقديم المستندات غير أن الإلتزام بالدفع في حالة بواليص التحصيل يقع على عاتق المشتري (المستورد) وحده في حين الإعتماد المستندي يمثل أداة قانونية يلزم بموجبها البنك المصدر بدفع القيمة للبائع عند تقديم المستندات المطابقة لشروط ونصوص الإعتماد.
    وعليه الدفع بموجب الإعتماد ألمستندي أكثر ضماناً للبائع في قبض ثمن بضائعه فور تقديمه المستندات المطلوبة في الوقت الذي يضمن للمشتري (المستورد) قيام البائع بتقديم المستندات التي تثبت شحن البضاعة المطلوبة قبل أن يتم دفع المبلغ إليه.
  • الإعتماد ألمستندي(Documentary Credit)
  • عرف الإعتماد ألمستندي بأنه ترتيب أو كتاب تعهد قانوني ملزم للبنك المصدر (فاتح الإعتماد) الذي يتصرف إما بناءاً على طلب وتعليمات العميل (طالب فتح الإعتماد) أو بالأصالة عن نفسه بالدفع لطرف ثالث (المستفيد) أو يفوض بنكاً آخر بالدفع مقابل مستندات منصوص عليها شريطة أن تكون هذه المستندات مطابقة تماماً لشروط ونصوص الإعتماد.
    أطراف الإعتماد المستندي (Parties of Documentary Credit)
    (أ) العميل طالب فتح الإعتماد (Applicant):
    يعرف بمقدم طلب فتح الإعتماد للبنك ويجب أن يكون طرف في عقد المبايعة المبرم مع المصدر (البائع) ويسمى المشتري (المستورد) ويشترط أن يكون عميل لدى البنك.
    (ب) البنك مصدر الإعتماد (Issuing Bank):
    وهو بنك الإصدار الذي يقوم بإصدار الإعتماد المستندي بناءاً على طلب وتعليمات عميله (طالب إصدار الإعتماد) دون التعارض مع قوانين البنك المركزي والضوابط الداخلية للمصرف ويلتزم بموجبه بدفع قيمة المستندات التي يقدمها المصدر في حالة مطابقتها لشروط الإعتماد.
    (ج) المستفيد - المصدر البائع (Beneficiary):
    يعرف بالطرف الذي يصدر الإعتماد لصالحه وهو الطرف الثاني في عقد المبايعة المبرم مع المستورد والجهة التي يقوم بإعداد المستندات المطلوبة والإلتزام بشروط الإعتماد حرفياً للحصول على عائده ويطلق على المستفيد إصطلاحاً المصدر (Exporter) أو البائع (Seller).
    (د) البنك المبلغ - الإخطار (Advising Bank):
    هو البنك الذي يقوم بتبليغ أمر فتح الإعتماد وعادة يكون بنك المستفيد في بلده ويلتزم ببذل العناية بأمر التبليغ بأسرع وسائل الإتصال دون تأخير، ويمكن أن يكون بنك التعزيز والتداول.
    الأطراف الأخرى:
    (1) البنك المعزز (Confirming Bank):
    هو البنك الذي يطلب منه بنك المستورد (المشتري) بإضافة تعزيزه لضمان دفع قيمة المستندات للمستفيد بناءاً على طلب العميل طالب فتح الإعتماد حال تقديمه المستندات في أي لحظة خلال صلاحية الإعتماد وشريطة أن تكون مطابقة مع شروط بنود الإعتماد وتعتبر كفالته هذه زيادة على تعهد البنك الفاتح للإعتماد.
    (2) بنك التداول (Negotiation):
    هو البنك الذي يقوم بشراء المستندات عند تقديم المستفيد له بعد التدقيق لها حسب شروط الإعتماد ووجود ضمانة التعزيز على أن تنص الشروط صراحة بالتداول وعليه فإن البنك المشتري يقوم بدفع القيمة إلى المستفيد بعد تمحيص الإعتماد جيداً.
    (3) بنك القبول (Acceptance):
    هو البنك الذي تتم فيه إجراءات قبول الكمبيالة لإطلاق سراح المستندات وقد يكون نفس بنك الإصدار أو غيره في بلد المستورد أو البنك المعزز يتم تحديده من قبل البنك المصدر للإعتماد والذي يقوم بقبول السحوبات المسحوبة عليه بموجب الإعتماد وذلك بختمها بختم القبول ويتم هذا الإجراء في الغالب في الإعتمادات المستندية غير معززة (Unconfirmed L/C).
    (4) بنك الدفع Paying Bank or Nominated Bank
    هو البنك الذي يدفع قيمة الإعتماد وفي الغالب يكون بنك التعزيز.
    (5) البنك المغطي Covering Bank:
    هو البنك الذي يقوم بدفع قيمة المستندات إلى البنك الدافع نيابة عن البنك الفاتح للإعتماد وذلك في حالة عدم إحتفاظ البنك الفاتح للإعتماد بحساب مباشر لدى البنك المتداول على أن يزود البنك المغطي في الوقت المناسب بالتعليمات لقبول المطالبات.
    أنواع الإعتمادات Types of Credit
    تختلف أنواع الإعتمادات المستندية بإختلاف الشروط والإلتزامات والإصطلاحات الواردة في كل منها وقد ميزت اللائحة الصادرة عن غرفة التجارة الدولية بين نوعين من الإعتمادات بأن يكون:
    - قابل للنقض Revocable L/C
    - Irrevocable L/C غير قابل للنقض.
    (1) الإعتماد المستندي القابل للإلغاء (النقض) Revocable
    هو إعتماد عادي يتيح للبنك مصدر الإعتماد والعميل المستورد إجراء أي تعديل أو إلغاء الإعتماد في أي وقت سابق للشحن دون إشعار مسبق للمستفيد وهذا النوع لا يشكل ضمانة كافية للمستفيد وبالتالي أنه نادر الوجود في التطبيق العملي تفادياً لما قد ينتج من تعقيدات نتيجة التعامل به وفي الغالب يتم التداول لدى بنك المصدر والدفع فيه على أن يتم بنظام الإطلاع (Sight) أو آجل الدفع ويجب الذكر هنا بأن هذا النوع لا يمكن تعزيزه.
    (2) الإعتماد غير قابل للنقض (الإلغاء) Irrevocable L/C
    هو الإعتماد الذي يشكل تعهد ملزم على البنك مصدر الإعتماد بالدفع للقيمة إلى المستفيد شريطة تقديم المستندات المنصوص عليها إلى البنك المسمى وأن يتم التقيد بشروط الإعتماد ولا يجوز تعديل هذا النوع من الإعتماد أو إلغاؤه إلا بموافقة البنك مصدر الإعتماد حيث أنه يوفر للمستفيد الثقة الكاملة في قبض الثمن (قيمة المستندات) عند تقديمها للبنك إذا كانت مطابقة لشروط وآجال الإعتماد وعند إضافة التعزيز إلى هذا النوع من الإعتماد فإن هذا يكسبه إلتزاماً وضماناً جديد من البنك المعزز بالإضافة إلى إلتزام البنك مصدر الاعتماد.
  • المستندات المطلوبة لفتح الاعتماد للأفراد
  • 1) صورة من الرخصة التجارية سارية المفعول.
    2) صورة من الأوراق الثبوتية.
    3) تعبئة الاستمارتين (أ) و(ب) بالعمليات التمويلية بالمصارف
    4) صورة من شهادة التسجيل بسجل المستوردين والمصدرين بوزارة التجارة الخارجية سارية المفعول.
    5) صورة من البطاقة الضريبية .
    6) صورة من الرمز الائتماني للعميل إذا تم ترميزه ببنك آخر أو إكمال إجراءات الترميز.
    7) الاستعلام عن مخاطر العميل .
  • المستندات المطلوبة لفتح الاعتماد للشركات
  • 1) صورة من عقد ولائحة التأسيس للشركة .
    2) صورة من شهادة تسجيل الشركة .
    3) صورة من شهادة التسجيل بسجل المستوردين والمصدرين بوزارة التجارة الخارجية سارية المفعول .
    4) صورة من البطاقة الضريبية / الرقم الضريبي الموحد.
    5) تفويض كتابي لمندوب من الشركة لمتابعة الإجراءات المصرفية مع البنك بعد التصديق على فتح الاعتماد.
    6) صورة من الرمز الائتماني للشركة إذا تم ترميزها ببنك آخر أو إكمال إجراءات الترميز للاستعلام عن مخاطر العميل .
    7) تعبئة الاستمارتين (أ) و(ب) بالعمليات التمويلية بالمصارف.
    8) صور آخر 3 ميزانيات مراجعة ومعتمدة من الضرائب أو ميزانية افتتاحية مختومة من الضرائب في حالة الشركات الجديدة.
    9) تحديد نوع الضمان في حالة عدم التغطية الكاملة للاعتماد.